هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثانوية بوقيرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نحتاج مساعدتكم في الصعود بالمنتدى
mohamed_0455@hotmail.com للتواصل او لاي استفسار يرجى التواصل على البريد الالكتروني

 

 تحضير بكالوريا 2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zineddine
عضو مميز
عضو مميز
zineddine


عدد المساهمات : 57
نقاط : 142
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 35
الموقع : Bouguirat

تحضير بكالوريا 2011 Empty
مُساهمةموضوع: تحضير بكالوريا 2011   تحضير بكالوريا 2011 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 1:02 pm

قال أحمد شوقي:

01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثنــاء

02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء

03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا

04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء

05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و فعلـت مــا لا تفـعل الأنـواء

06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء

07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء

08 ـ وإذا خطـبت فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء

09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء

10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء

11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء

12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء

13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء



شرح المفردات:

تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم.



الأسئـــــــــــــــلة

أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]

1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها.

2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح.

3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر.

4. حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه.

5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص.



ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]

1. أعرب ما تحته خط .

2. استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية من البيت الأول و بيّن موطن الجمال فيها.

3. ما دلالة تكرار الشرط في القصيدة ؟ علل مستشهدا.

4. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟

5. اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره.



جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]

البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية ( الكلاسيكية ) في الشعر العربي.

دلّ على بعض خصائص هذه المدرسة مستشهدا من النص.



انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق



نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط

محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة

مجزّأة المجموع

أ- البناء الفكريّ

ب - البناء اللّغويّ

ج -التقويم النّقديّ



1. الممدوح هو الرّسول صلى الله عليه و سلم. الصفات التي تغنى بها الشاعر هي صفات خُلُقِية متعلقة بأخلاق الرّسول(ص) من مثل( الرحمة/الجود/العفو/الوفاء بالعهد...).

2. مدح الشاعر الرسول(ص)في البيت الثامن بفصاحته و بيانه الذي يأخذ الألباب و يؤثر في المستمع.أما في البيت الثاني عشر فبتحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة بين الفقراء و الأغنياء .

3. التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة اللغة.

4. نمط النص هو النمط الوصفي فيه تعرض لصفات النبي (ص) يتخلله الحجاج و من خصائص الوصف. و من خصائص الوصف التشبيهات و الصفات و النعوت.

5. تفاعل الشاعر مع ما قاله حيث تظهر الأساليب و الألفاظ و الصور مدى إعجاب الشاعر و تعظيمه لشخص الرسول (ص).

يمثل التلميذ للألفاظ و الأساليب التي تظهر دلك..





1. الإعراب:

الهـدى: نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر.

هزة: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

تعرو: فهل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي..

2. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت الأول:

ـ الاستعارة التصريحية (ولد الهدى) ـ التشبيه البليغ (الكائنات ضياء) ـ الاستعارة المكنية (فم الزمان تبسم و ثناء).

توضيح المعاني و تشخيصهـــا.

3. دلالة الشرط أنه وسيلة الحجاج و لتأكيد تفوّق النبي(ص) على من سواه في هذه الأخلاق من خلال المقارنة بغيره. أما تكرارها فلتأكيد التفوق في المجالات كلها. الاستشهاد : الأبيات 5/6/7/8/9/13

4. الضمير الأكثر استعمالا هو ضمير المفرد المخاطب لتعظيم المخاطَب و الاعتزاز و الإشادة بهو التقرب إليه.

5. العــروض:

ولد الهدى فالكائنات ضياء و فم الزّمان تبسّم و ثناء

وُلِدَ لْهُدَىْ فَلْكَاْ ئِنَاْ ضِيَاْءُوْ وَفَمُزْزَمَـاْ نِتَبَسْسُمُنْ وَ ثَنَاْءُوْ

/// 0//0 /0/0//0 ///0/0 ///0//0 ///0//0 ///0/0

متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ متَفاعلن متَفقاعلن نتَفاعلْ

الوزن: بحر الكــامل.



يعد البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية في الشعر العربي.

و من خصائص هذه المدرسة و التي تمثلت في القصيدة:

اللغة الراقية / التصريع في البيت الأول / التقيد بالوزن و القافية الواحدة .

الاستشهاد ................... 01.5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bouguirat.ahladalil.com
 
تحضير بكالوريا 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير بكالوريا 2011 (موضوع نثري)
» مراجعة و تحضير لاختبارات الفصل الثالث
» موضوع بكالوريا مع التصحيح
» نوذج بكالوريا 2010 في الادب العربي
» امتحان بكالوريا التعليم الثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المواد الأدبية :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: