zineddine عضو مميز
عدد المساهمات : 57 نقاط : 142 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 20/03/2010 العمر : 35 الموقع : Bouguirat
| موضوع: مناهج تحليل النصوص السبت أكتوبر 02, 2010 12:39 pm | |
| منهجية تحليل النص الشعري النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية : · تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير . · الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية . · وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي : أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما : - الإطار العام : يتم فيه الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص . طرح الإشكالية. ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة . ب – العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي : · مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,...... · مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........ · مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على : المعجم : · تصنيف الكلمات الى حقول دلالية · تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع . · طبيعته. · طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟ · الإيقاع : ويقسم الى نوعين : · الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته · القافية , نوعها · الروي , طبيعته الصوتية · الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية : · 1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري · 2- الجناس · 3- الطباق · 4- التوازي الصوتي · 5- المقابلة ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر. · الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...) · المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة ...) · بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين ج- الخاتمة : مرحلة نهائية ي بناء الموضوع , يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية . منهجية تحليل النص المسرحي المقدمة : كل جملة تنتهي بحرف واحد الإطار العام : النثر العربي في عهد الانحطاط ( الاهتمام بالشكل / دون المضمون ) مثال المقامة / الاهتمام بالسجع الاهتمام بالمحسنات البديعية / الاطناب دور الصحافة في إحداث الجديد / ظهور احباس نترية جديدة ( المقالة والقصة والمسرح) طرح الإشكالية ما هو النوع الأدبي الذي يمثله هذا النص ؟ العرض : ملاحظة النص كل ما له علاقة بصرية بالشكل( العنوان الحوار / شخصيات...) فهم النص: : كل ما يدل على فهم النص ( المضمون الأفكار) التحليل : 1- الحوار : تعريف الحوار ( هو تبادل الحديث بين شخصية أو أكثر تحديد الشخضيات المتجاورة / مواقف الشخصية ( البنية الجسمية / المستوى الفكري / المستوى الاجتماعي = تحديد موضوع ( الحوار / تحسين وجهات النظر لكل شخصية / = ان هناك تعارض بين الأفكار 2- الصراع الدرامي : من خلال ما سبق يتضح بأن هناك تعارض بين الشخصيات – صراع – ( المواقف / العواطف ) = النتيجة : انتصار ش أ = تنازل ب) عن مواقفها انتصار ش ب= تنازل أ عن مواقفها عدم التوافق = تشبت كل عنصر بموقفه = من خلال ما سبق يتضح بأن النص هو نص مسرحي ( تعريف المسرح )الخاتمة: عبارة عن استنتاجات منهجية تحليل النص القصصي 1. المقدمة : · الإطار العام : وضع النتر العربي قبل النهضة · إنحطاط : اهتمام بالشكل دون المضمون · جمالية الأسلوب : اللغة / المعجم / المحسنات اللفظية · الصور البيانية · الإشكالية : ارتباط الإشكالية بالنص / مدى مساهمة النص في تطوير الأسلوب 2. العرض :· ملاحظة النص · فهم النص · تحليل النص ملاحظة النص : ترتبط بالأشكال العامة للنص / العنوان / الحدث/ جملة / كلمة / حوار / طبيعة الحدث خيالي / واقعي/ فهم النص : المضمون العام للقصة / القضية المطروحة في النص تحليل النص : الأحداث : جرد ما ترتب دلالتها / مدى ارتباطها بالواقع الشخوص : عددها / تصنيفها ( رئيسية , ثانوية , ) دلالتها مواقفها , رمزيتها ( النفسية / الثقافية / الفكرية ) المكان : تحديد ( مجالاته/ دلالاته/ رمزيته) وجهة النظر أو الرؤية السردية وهي علاقة السارد بالشخص من حيث المعرفة فهي تأتي على الأشكال التالية : معرفة السارد < معرفة الشخصية معرفة السارد < معرفة الشخصية معرفة السارد = معرفة الشخصية البنية السردية : ويتعلق الأمر ببناء الأحداث ولا تخرج عن ثلات نماذج وهي البناء الدائري / الحلزوني / تعاقبي اللغة : طبيعتها ( بسيطة / معقدة / امتاعية على الأساليب الموظفة الألفاظ الخاتمة : تقويم العام – تصنيف النص ضمن القصة تعريفها .
| |
|
mohamed مدير عام
عدد المساهمات : 425 نقاط : 1384 السٌّمعَة : 17 تاريخ التسجيل : 22/11/2009
| موضوع: رد: مناهج تحليل النصوص الإثنين أكتوبر 04, 2010 11:22 pm | |
| | |
|
mohamed مدير عام
عدد المساهمات : 425 نقاط : 1384 السٌّمعَة : 17 تاريخ التسجيل : 22/11/2009
| موضوع: رد: مناهج تحليل النصوص الإثنين أكتوبر 04, 2010 11:26 pm | |
| | |
|