هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثانوية بوقيرات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نحتاج مساعدتكم في الصعود بالمنتدى
mohamed_0455@hotmail.com للتواصل او لاي استفسار يرجى التواصل على البريد الالكتروني

 

 مناهج تحليل النصوص

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zineddine
عضو مميز
عضو مميز
zineddine


عدد المساهمات : 57
نقاط : 142
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 35
الموقع : Bouguirat

مناهج تحليل النصوص Empty
مُساهمةموضوع: مناهج تحليل النصوص   مناهج تحليل النصوص I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 12:39 pm

منهجية تحليل النص الشعري


النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :

· تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .

· الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية .

· وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي :

أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما :

- الإطار العام : يتم فيه الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص .

طرح الإشكالية.



ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة .

ب – العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :

· مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,......

· مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........

· مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على :

المعجم :

· تصنيف الكلمات الى حقول دلالية

· تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .

· طبيعته.

· طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟

· الإيقاع : ويقسم الى نوعين :

· الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته

· القافية , نوعها

· الروي , طبيعته الصوتية

· الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :

· 1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري

· 2- الجناس

· 3- الطباق

· 4- التوازي الصوتي

· 5- المقابلة

ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر.

· الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...)

· المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة ...)

· بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين
ج- الخاتمة : مرحلة نهائية ي بناء الموضوع , يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .







منهجية تحليل النص المسرحي


المقدمة :
كل جملة تنتهي بحرف واحد
الإطار العام

: النثر العربي في عهد الانحطاط ( الاهتمام بالشكل / دون المضمون ) مثال المقامة / الاهتمام بالسجع الاهتمام بالمحسنات البديعية / الاطناب
دور الصحافة في إحداث الجديد / ظهور احباس نترية جديدة ( المقالة والقصة والمسرح)
طرح الإشكالية ما هو النوع الأدبي الذي يمثله هذا النص ؟
العرض :

ملاحظة النص كل ما له علاقة بصرية بالشكل( العنوان الحوار / شخصيات...)
فهم النص:

: كل ما يدل على فهم النص ( المضمون الأفكار)
التحليل :
1-
الحوار : تعريف الحوار ( هو تبادل الحديث بين شخصية أو أكثر
تحديد الشخضيات المتجاورة / مواقف الشخصية ( البنية الجسمية / المستوى الفكري / المستوى الاجتماعي = تحديد موضوع ( الحوار / تحسين وجهات النظر لكل شخصية / = ان هناك تعارض بين الأفكار
2-
الصراع الدرامي : من خلال ما سبق يتضح بأن هناك تعارض بين الشخصيات – صراع – ( المواقف / العواطف ) = النتيجة :
انتصار ش أ = تنازل ب) عن مواقفها
انتصار ش ب= تنازل أ عن مواقفها
عدم التوافق = تشبت كل عنصر بموقفه
=
من خلال ما سبق يتضح بأن النص هو نص مسرحي ( تعريف المسرح )

الخاتمة

: عبارة عن استنتاجات











منهجية تحليل النص القصصي




1. المقدمة :

· الإطار العام : وضع النتر العربي قبل النهضة

· إنحطاط : اهتمام بالشكل دون المضمون

· جمالية الأسلوب : اللغة / المعجم / المحسنات اللفظية

· الصور البيانية

· الإشكالية : ارتباط الإشكالية بالنص / مدى مساهمة النص في تطوير الأسلوب

2. العرض :

· ملاحظة النص

· فهم النص

· تحليل النص

ملاحظة النص : ترتبط بالأشكال العامة للنص / العنوان / الحدث/ جملة / كلمة / حوار / طبيعة الحدث خيالي / واقعي/
فهم النص : المضمون العام للقصة / القضية المطروحة في النص
تحليل النص :
الأحداث : جرد ما ترتب دلالتها / مدى ارتباطها بالواقع
الشخوص : عددها / تصنيفها ( رئيسية , ثانوية , ) دلالتها مواقفها , رمزيتها
(
النفسية / الثقافية / الفكرية )
المكان : تحديد ( مجالاته/ دلالاته/ رمزيته)
وجهة النظر أو الرؤية السردية وهي علاقة السارد بالشخص من حيث المعرفة فهي تأتي على الأشكال التالية :
معرفة السارد < معرفة الشخصية
معرفة السارد < معرفة الشخصية
معرفة السارد = معرفة الشخصية
البنية السردية : ويتعلق الأمر ببناء الأحداث ولا تخرج عن ثلات نماذج وهي البناء الدائري / الحلزوني / تعاقبي
اللغة : طبيعتها ( بسيطة / معقدة / امتاعية على الأساليب الموظفة الألفاظ
الخاتمة :
تقويم العام – تصنيف النص ضمن القصة تعريفها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bouguirat.ahladalil.com
mohamed
مدير عام
mohamed


عدد المساهمات : 425
نقاط : 1384
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مناهج تحليل النصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناهج تحليل النصوص   مناهج تحليل النصوص I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 11:22 pm



تسلم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathph.1fr1.net
mohamed
مدير عام
mohamed


عدد المساهمات : 425
نقاط : 1384
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مناهج تحليل النصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناهج تحليل النصوص   مناهج تحليل النصوص I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 11:26 pm


تسلم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathph.1fr1.net
 
مناهج تحليل النصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المواد الأدبية :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: